الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › "زيدان": ثورة يناير لن تنجح إلا بالوعى الجماعى

صورة الخبر: الروائى يوسف زيدان
الروائى يوسف زيدان

قال الروائى الدكتور يوسف زيدان، أن السبب الرئيسى فى قيام ثورة 25 يناير هو تغير الفكر المصرى فقبل الثورة كان الجميع يبحث عن قوت يومه فقط مطبقاً لمقولة "عدم الخروج عن الحاكم"، فلا ينتقد ولا يمتعض بل يرضى بالأمر الواقع، لكن بعد زيادة الوعى بين الفئات المختلفة من المصريين وخاصة الصفوة أدى ذلك إلى وجود رؤية جديدة بدأت برفض قضية التوريث، مؤكدًا على أنه كى يتم تنشيط وترشيد خطى الثورة يجب إعطاء مزيد من الاهتمام بالثورة المعرفية.

وأكد "زيدان" خلال صالونه الشهرى، الذى عُقد مساء أمس، الأربعاء، بساقية عبد المنعم الصاوى بالزمالك، تحت عنوان "الثورة العلمية" على ضرورة استمرار العمل والإنتاج والتفكير مع الحفاظ على الاتجاهات الثورية فلا يمكن أن نركز فقط على الاتجاهات السياسية ونهمل المعرفة والتى تعد أساس جميع الثورات.

وأشار زيدان إلى أنه لا يجب أن يتم التركيز الآن على الأحداث الصغيرة والتى يمكن أن تحدث بجميع الدول الكبيرة حتى أكثرها استقراراً مثل سرقة سيارة بها مبلغ مالى، فهذه الأحداث - عن طريق الصياغة الإعلامية - يتم وضعها فى سياق جديد يزيد من حجمها ومن اهتمام الجمهور بها فينصرف عن الاهتمام بما هو أهم ألا وهو تشكيل الوعى الجمعى.

وأوضح زيدان أنه كى يتم تنشيط وترشيد خطى الثورة يجب إعطاء مزيد من الاهتمام بالثورة المعرفية، موضحاً أنه مثلما تتحرك المجتمعات الإنسانية بالثورات السياسية والاجتماعية الهادفة للتغيير السياسى كما بمصر فالتاريخ المعرفى والإنسانى يتحرك بثورات فكرية ينتج عنها الثورات الاجتماعية والسياسية نظراً لوجود فكر جديد هادف إلى إعادة هيكلة أوضاع متردية.

وتحدث زيدان عن أقطاب الثورة المعرفية والذين أحدثوا نقلة حقيقية فى التاريخ الإنسانى مستشهدا فى ذلك بما قدمه أبو قراط أفلاطون وأرسطو وفيثاغورس وأبن الهيثم وكارل بوبر وغيرهم.

المصدر: اليوم السابع | هدى زكريا

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "زيدان": ثورة يناير لن تنجح إلا بالوعى الجماعى (1)

Jamelah | 3/4/2013

صادف وشاهدت لقاء للدكتور يوسف زيدان مع الإعلامي المتميز محمود سعد وتمنيت أن لايسكت دكتور زيدان بحديثه التننويري العميق يحلل الأحداث والشخصيات ويظهر لنا روًية جديده لم نكن نعرفها يوسع أفق المشاهد ويرفع مستوى تفكيره خاصة فكرة الوعي الجمعي ودوره في التغ

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
14877

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة