الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › "دياب": أمريكا فوضت "سوزان" لاستعمار مصر

صورة الخبر: زوجة المخلوع
زوجة المخلوع

قال الكاتب الدكتور محمد حافظ دياب، إن سيدة مصر الأولى، فى إشارة منه إلى «سوزان مبارك»، كانت مفوضة من الولايات المتحدة الأمريكية لاستعمار مصر، ومن يجادل فى هذا الأمر أظن أن له مصلحة، ولكن يجب أن نتفق أننا مستعمرون من الولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف "دياب"، خلال مناقشة كتابه "انتفاضات أم ثورات؟"، الثلاثاء، فى معرض الكتاب، أن ما حدث فى ثورة 25 يناير لم يكن موجهاً فى حقيقة الأمر إلى نظام مبارك، وإنما كان موجهاً إلى نظام 15 مايو 1971 الذى قاده السادات ضد الحقبة الناصرية، ولذلك عندما نتحدث عن السنوات الماضية يجب أن نتحدث عن أربعين عاماً وليس عن الثلاثين عاماً التى حكم فيها مبارك مصر، مع ملاحظة أن مصر شهدت خلال تلك الفترة انحطاطاً تاريخياً لا مثيل له.

أكد «دياب» أن ما حدث فى 25 يناير كان بمثابة مقدمة لثورة تحتاج إلى اكتمال، فمن يتصور أن الثورات تأتى بنتائجها بين يوم وليلة فهو وأهم، مشيرا إلى أن الثورة تتطلب كل يوم مزيداً من النضال، وأنه قدم فى كتابه أن أى حركة وطنية أو ثورية عندما تستطيع أن تتقدم وتوسع قاعدتها الشعبية فإن الأعداء بالداخل والخارج سوف يتربصون بها ويحاولون أن يستقطبوا وهذا ما حدث فى ثورة 25 يناير.

وأوضح "دياب" أن أولى المشكلات التى واجهته وطرحت نفسها هى كيفية الكتابة التاريخية التى تجمع بين منجزات التاريخ والأدب وعلم الاجتماع والجغرافيا والإنتروبولوجى؛ لأن أقدم الكتابات التاريخية كانت تعتمد على سرد الوقائع بشكل تقليدى دون التعرف على قانونية الحركة الوطنية فى مختلف فعالياتها.

وأشار "دياب" إلى أن كتابه يتضمن قصيدة فرنسية لأحد الشعراء الفرنسيين ضد نابليون بونابرت، وموال شعرى مصرى من قرابة ألف بيت شعرى، اختار منه بعض المقتطفات، ووصية للشاعر الكبير أحمد بك شوقى، وهى بمثابة دعاء طلبه منه الوفد المصرى قبل أن يسافر إلى باريس للتفاوض، وهذا الدعاء طلبه زعيم الوفد المصرى «سعد باشا زغلول»، وقصيدة مشهورة لحافظ إبراهيم كتبها فى مظاهرة «الفتيات المصريات».

وأوضح «دياب» أن علم الاجتماع ما كان له أن يقدم سرداً لوقائع العصر الحديث دون الإمساك بقانونية الحركة الوطنية، أما بالنسبة لعلم الجغرافيا فقد ذكره على هيئة طبيعية استطاع من خلالها التعرف من جديد على تضاريس القاهرة، التى تواكب كل مرحلة من مراحل الحركة الوطنية، والتى تتصل بالبشر، موضحاً أنه فى كل مرة كان يكتب فيها عن الحركة الوطنية المصرية كانت القاهرة تظهر أمامه فى كل واقعة بشكل جديد.

وحول السؤال الرئيسى الذى يدور حوله الكتاب عن طبيعة الحركات الوطنية عبر تاريخ مصر الحديث، وهل هى حركات أم ثورات أم انتفاضات؟، أوضح "دياب" أن الكتاب لا يقتصر على الإجابة عن هذا التساؤل، بل يجيب أيضًا عن سؤال "لماذا تسرق الثورات المصرية؟"، ودليله على ذلك أنه بمتابعة الحركات الوطنية المصرية سنجدها تبدأ ناجحة نجاحاً مبهراً، ثم لا تلبث ويعتريها الدهر ويتم سرقتها، ومن هنا يحاول أن يجيب عن كيفية سرقة الثورة ومن الذى يقوم بسرقتها، ولماذا؟.
وقال "دياب"، إن من ينظر إلى الطبقة السلفية الآن يجد أنه يغلب عليها الشعبوية إلى حد كبير، ذلك أنها تعتمد على الجمهرة حتى فى «الملبس الواحد والذقن»، والأمر يرتبط عندهم بتدين الوجهة الاجتماعية للشعب المصرى، مؤكدًا أن الدين ليس مرتبطًا بهذه المظاهر، مشيرًا إلى أن من بين هؤلاء الدعاة من تزوج بأكثر من 20 فتاة، بل إن هناك جمعية فى القاهرة تتبعهم تحض عضواتها على تحريض أزواجهن على الزواج من غيرهن من الفتيات وهذه تعد صبغة بداوة.

وأشار «دياب» أيضا إلى أن هذا التيار يمارس الغلظة فى حديثه مع شعب مصر المتسامح، مؤكدا أن هذا الشعب قد استطاع بسماحته أن يغير المذهب الشيعى الذى كان هو المذهب الرئيسى، لأن التدين المصرى يعتمد على التسامح والوسطية ولا يعتمد على هذه الصيغ الغليظة التى يمارسها الشعبويون الجدد.

وأكد "دياب" أنه علينا ألا نغفل أن هذه الجماعات تستقوى بقوى إٍقليمية، وظلت تزعم طوال التاريخ الإسلامى كله أنها بعيدة تمام البعد عن السياسة، حيث كانت تقول إن السياسة من المفاسد وكانت تحض على طاعة ولى الأمر، صالحاً كان أم فاسداً، ومع بداية الانتخابات أسرعوا بتكوين الأحزاب ذات الصبغة الدينية، وتناسوا ما كانوا يرددوه.

المصدر: اليوم السابع | بلال رمضان

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "دياب": أمريكا فوضت "سوزان" لاستعمار مصر (1)

ranya | 4/12/2012

------؟؟؟

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
44731

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة