الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › مثقفون: لن يترسخ مبدأ المواطنة إلا بتحقيق مبادئ ثورة 25 يناير

صورة الخبر: جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

أجمع عدد من المفكرين والمثقفين على أن عدم ترسيخ مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص بين المواطنين هو السبب الحقيقى وراء افتقاد المصريين المعنى الحقيقى للمواطنة، متسألين كيف يشعر المواطن المسلم والمواطن القبطى بأن كلاً منهم يحصل على حقه دون الشعور بالمساواة.

جاء ذلك خلال المائدة المستديرة التى عقدت مساء أمس بقصر ثقافة الجيزة ضمن مؤتمر المواطنة "وبناء الدولة الحديثة" والتى حضرها كل من صفوت جرجس مدير المركز المصرى لحقوق الإنسان، عز الدين نجيب فنان تشكيلى، وأدارها الكاتب الصحفى جرجس شكرى.

أكدت الكاتبة الصحفية فريدة النقاش أن مبدأ المواطنة لن يتحقق إلا إذا تحققت الأهداف الحقيقية للثورة، لافتة إلى أن شعارات الثورة الأربعة "عيش، حرية، كرامة، عدالة إجتماعية" هى المكون الرئيسى لمبدأ المواطنة، وستظل الحالة التى عاشها الثوار حالة سطحية إلى أن تتحق الشعارات الأربعة.

وأضافت النقاش أن المواثيق الدولية والقوانين لا تكفى وحدها لإقرار مبدأ المواطنة والمساواة، لافتة إلى أن المصريين بدءوا يشعرون أن الثورة تسرق منهم ولهذا حاولوا كثيرا جمع مليونيات لاسترداد الثورة، مشيرة إلى أن هناك بعض المدعين الليبرالية يحصرون مبادئ الديمقراطية وتحققها من خلال صندوق الانتخابات فقط.

وروت النقاش أحد المواقف التى أظهرت مدى حب المصريين لبلدهم، أنها عندما كانت ذاهبة لميدان التحرير لمعرفة تطور أحداث الثورة خلال الـ18 يوما، وكانت قادمة من شارع طلعت حرب وفى مدخل الشارع كان يقف الشباب باللجان الشعبية وكان أحد الشباب يطلب من المارين إخراج بطاقاتهم الشخصية بلفظ "أخرج بطاقتك يا مصرى يا حر".

فيما عرف الفنان التشكيلى عز الدين نجيب معنى المواطنة بأنها اطمئنان الإنسان فى يومه وغده شعروه بالأمان، لافتا إلى أن العشر سنوات الأخيرة شهدت نسبة كبيرة من هجرة المصريين لأرضهم من كافة الطبقات للعمل بالخارج وحتى بعد عودتهم أصبحوا يتعاملون بالطرق التى أعتادوا التعامل بها فى البلدان التى كانوا يعملون بها، مما أفقدهم الأحساس بالمعنى الحقيقى للمواطنة.

ودعا نجيب المثقفين إلى إنقاذ ما يمكن إنقاذه من الثورة، موجها نفس الدعوة للمؤسسات الثقافية بالدولة التى اكتفت بأنعقاد المهرجانات والمؤتمرات الجوفاء وانصرفت عن توجيه رسالتها الحقيقية.

المصدر: اليوم السابع | سارة عبدالمحسن

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مثقفون: لن يترسخ مبدأ المواطنة إلا بتحقيق مبادئ ثورة 25 يناير

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
96329

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
-
-
-
روابط مميزة