الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › البروفسور آلين: حصول "محفوظ" على "نوبل" بسبب كامب ديفيد هراء

صورة الخبر: نجيب محفوظ
نجيب محفوظ

فى عام 1988 ألقى أستاذ اللغويات البروفسور ستور آلين عضو الأكاديمية السويدية لجائزة نوبل فى ستوكهولم، تلك المؤسسة المانحة لجائزة الأدب، خطاب حفل الجائزة التى تم ترشيح نجيب محفوظ للفوز بها، وفى مقابلة قصيرة مع "اليوم السابع"، تحدث البروفسور آلين الذى يزور مصر الأسبوع الحالى، عن جائزة نوبل والكاتب الكبير نجيب محفوظ الذى نحتفل بالذكرى المئوية لميلاده هذا العام.

* فى رأيك ما الذى يجعل كتابات نجيب محفوظ فريدة من نوعها؟
- امتيازه ظهر نتيجة توليفه للتقاليد العربية الكلاسيكية، والإلهام الأوروبى وشخصيته الفنية، الكثير من الناس يكتبون بطريقة يمكن أن تكون فريدة من نوعها ولكن يوجد الملايين من العناصر المشتركة فى هذه الكتابات ولذا فالمنافسة مطلوبة، كما أن تميز محفوظ يأتى من صدقه عندما يرى أو يشعر بشىء حوله فيكتب عنه، وكتاباته تعد نوعاً فريداً فيما يتعلق بترتيبها أيضاً.

* ما هو أفضل عمل لنجيب محفوظ بالنسبة لك ولماذا؟
- هذا سؤال صعب، ليس لأننى لا أفضل عمل بعينه ولكن بسبب سرية الرموز التى اعتمدها فى كتاباته، فالرواية تصف التاريخ الروحى للبشرية، وهو ما تم فى أولاد حارتنا التى تعد إنجازاً من الدرجة الأولى، اسمحى لى أن أقول لك أن هناك العديد من كتب محفوظ المفضلة لى، واحد منها هى الثلاثية، وأيضا ميانمار، فهى مثيرة جداً للاهتمام ومكتوبة بشكل مختلف تماماً، وكذلك ثرثرة فوق النيل.

* كيف تصف نجيب محفوظ كشخص على أساس كتاباته؟
- حائز على جائزة نوبل لأنه يستحقها، وكرس نفسه للأدب على اختلاف أنواعه، وأعتقد أنه أحب وطنه وهذا الجمع بين محبة بلاده والصدق يجعله شخصاً مميزاً جداً.

* نجيب محفوظ حصل على جائزة نوبل بسبب تأييده لاتفاقيات كامب ديفيد ومعاهدة السلام التى وقعها الرئيس الأسبق أنور السادات مع إسرائيل عامى 1978 و1979، ما مدى صحة ذلك؟
- هذه شائعة، لا تصدقيها، هذا مجرد هراء، جائزة نوبل فى الأدب هى جائزة أدبية وليست على غرار جائزة نوبل للسلام ذات الطابع السياسى، أنا غاضب لسماع هذه الشائعة.

تجدر الإشارة إلى أن آلين كان السكرتير الدائم للأكاديمية السويدية وعضو اللجنة الأدبية لجائزة نوبل عام 1988، وهو العام الذى حصل فيه محفوظ على جائزة نوبل ليكون بذلك أول أديب عربى يحصل على هذه الجائزة المرموقة.

المصدر: اليوم السابع | نهى محمود

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على البروفسور آلين: حصول "محفوظ" على "نوبل" بسبب كامب ديفيد هراء

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
17902

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة