الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › "السياسة والأزهر" كتاب عن مذكرات شيخ الإسلام الظواهرى

صورة الخبر: الغلاف
الغلاف

صدر مؤخرا عن دار الشروق كتاب "السياسة والأزهر.. مذكرات شيخ الإسلام الظواهرى" الذى يتناول وقائع حياة الشيخ الأحمدى الظواهرى فى الأزهر، طالبًا وعالمًا وشيخًا، وكذلك الحوادث غير العادية التى كانت له مع أمراء مصر وملوكها من عهد الخديو عباس الثانى إلى الملك فؤاد، كما يتناول بعض وسائل الحكم فى مصر فى مختلف العصور.

ويركز الكتاب على عهد الملك فؤاد الأول ملك مصر.. ففـى هذا العهد، وعلى يد الشيخ محمد الأحمدى الظواهرى شيخ الجامع الأزهر، تحول الجامع الأزهر إلى جامعة حديثة، تساير العصر، فيما استجد أو تغير من طرق البحث والكشف، وتضيف إلى علومها الأزهرية القديمة طائفة أخرى من العلوم الحديثة، التى لابد منها لرجل الدين فى القرن العشرين.
ويشير الدكتور فخر الدين الأحمدى الظواهرى فى مقدمته للكتاب إلى طريقة تجميع مذكرات والده وكتابتها وصياغتها، حيث أصيب الشيخ الظواهرى بالشلل عندما كان يفكر فى كتابة ذكرياته وفقد القدرة على الكلام، فقام بتسليم أحد المؤرخين ما كان فى حوزته من مذكرات ووثائق، وقام الدكتور فخر الدين بكتابة المذكرات التى كانت بحوزته ولم تسلم للمؤرخ.

الشيخ محمد الأحمدى بن إبراهيم الظواهرى (1878-1944) فقيه شافعى مصرى وخطيب فيه نزعة صوفية شاذلية، ولد فى قرية كفر الظواهرى بشرقية مصر، وتعلم فى الأزهر، وأخذ عن الشيخ محمد عبده وآخرين.

عين الظواهرى شيخًا للأزهر الشريف عام 1929 واستقال عام 1935 وأصدر الأزهر أثناء تلك الفترة مجلة «نور الإسلام». له كتاب بعنوان «العلم والعلماء» فى نظام التعليم وضعه حين بدأ دعوته إلى إصلاح الأزهر.. وقال له الشيخ محمد عبده: «إن أباك سمَّاك «الأحمدى» نسبةً إلى السيد أحمد البدوى.

المصدر: اليوم السابع / نورا النشار

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "السياسة والأزهر" كتاب عن مذكرات شيخ الإسلام الظواهرى

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
36764

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة