الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › وزير الثقافة يلتقي المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو"

صورة الخبر: عبد الواحد النبوي
عبد الواحد النبوي

أكد وزير الثقافة الدكتور عبد الواحد النبوي ضرورة عودة يوم الشباب العربي كذلك إقامة معسكرات بين شباب جميع الدول العربية .

جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمع وزير الثقافة اليوم الخميس بالدكتور عبد الله حمد محارب المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو".

وقال النبوي إن تلك المعسكرات ستكون تحت رعاية المفكرين والفنانين العرب، ومن خلالها سيتم اكتشاف المبدعين من الشباب العرب في كافة المجالات ، مما يتيح نشر إبداعاتهم.

وأضاف أن منظمة " الألكسو " كانت تصدر سلسلة رائعة في تاريخ العرب ، وطالب بتوثيق تاريخ الأمة من شعر ورواية ، كذلك التأريخ لمسيرة الحضارة العربية بحيث تكون هذه المراجع بمثابة الدساتير التي يرجع إليها المواطن العربي لمعرفة تاريخه ، مؤكدا ضرورة تجميع هذه المادة علي أسطوانات مدمجة حتي تصل للجميع وترجمة هذا العمل إلي لغات العالم المختلفة.

وأشار إلي وجود 110 ملايين وثيقة بدار الوثائق القومية من العصر العثماني وحتي فرض الحماية البريطانية علي مصر، وأن دار الوثائق القومية من أهم خمسة أرشيفات علي مستوي العالم وهي الأرشيف العثماني ، البريطاني ، الفرنسي ، المصري ، الإيطالي، مشيرا إلي أن هذه الوثائق هي سجلات شبه يومية لجميع أحداث هذه الفترة.

وأكد وزير الثقافة خلال اللقاء أهمية القراءة، موضحا أنها عملية تراكمية تحتاج إلي مثابرة ويجب غرسها في الأطفال والشباب منذ الصغر.

من جانبه ، وجه الدكتور عبد الله محارب الدعوة لوزير الثقافة لحضور حفل تكريم الشيخة مي آل خليفة رئيس هيئة البحرين للثقافة.
واستطرد محارب في الحديث عن نشاطات الألكسو ، مؤكدا أن مصر هي التي تشع الفكر والفن والثقافة ، مشيرا إلي أنه من أهم أسباب تراجع الثقافة في البلدان العربية هو تراجع مستوي التعليم والتربية والاهتمام بالعلوم في المدارس .

ونوه إلي مشروع يتم تنظيمه بين الألكسو وإحدى الشركات السعودية عبارة عن نظام تعليم عن بعد للوصول إلي أكبر عدد ممكن من الشباب العربي مستخدمي الإنترنت ، مشيرا إلي أن كل إدارة من إدارات الألكسو ستقوم بإصدار كتاب مترجم في موضوعات تخصصية مثل التربية والثقافة والعلوم.

وقام محارب بشرح التطبيق الخاص بالمنظمة والذي سيكون متاحا علي الهواتف الذكية ، لإتاحة التواصل المباشر مع الشباب العرب ، مشيرا إلي تنظيم مسابقات في الدول العربية تحت إشراف عدد من لجان المنظمة بجوائز تصل إلي 50 ألف دولار ، وأشار إلي أن هذه اللجان ستختار 4 برامج من البرامج التي سوف يقدمها الشباب لإدراجها في التطبيق الخاص بالمنظمة علي الهواتف الذكية .

المصدر: صدي البلد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على وزير الثقافة يلتقي المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو"

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
67472

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة