الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › وزارة الثقافة تبدأ الإعداد لإنشاء مركز ومكتبة «علي مبارك»

صورة الخبر: وزارة الثقافة
وزارة الثقافة

يبدأ الجهاز القومي للتنسيق الحضاري في وزارة الثقافة الإعداد لإنشاء مركز بحثي ومكتبة باسم «علي مبارك»، لتعزيز سياسات الجهاز في حماية التراث المعماري، وتوثيق مشروعاته، ودعم الباحثين.

وقال الدكتور عبدالواحد النبوي، وزير الثقافة ، إن الهدف من المشروع هو توثيق أعمال الجهاز من مشروعات وتقارير وقضايا عمرانية، ونشر المعرفة الكاملة بالبيئة العمرانية، وكيفية التحكم بالعمران، وتعريف الباحثين بمشروعات الجهاز ومجالات عمله، وتعزيز وتنفيذ سياسات هامة له في حماية التراث من خلال الإطلاع على الواقع والتاريخ.

وأشار «النبوي»، في تصريحات له، الثلاثاء، إلى أن الجهاز يقوم بجهد كبير، بالتعاون مع مختلف المحافظات، لدعم مفهوم التنسيق الحضاري، وهو بمثابة جهاز استشاري للجهات التنفيذية الممثلة في المحافظات والمحليات، مؤكدًا أهمية توثيق مشروعات الجهاز للاستفادة منها في الفترة المقبلة.

من جهته قال المهندس سمير مرقص، رئيس الجهاز، إن مشروع المركز البحثي والمكتبة يضم أفضل مصادر المعلومات فيما يخص قضايا الارتقاء العمرانية والمعمارية والحفاظ على التراث وحمايته، باللغتين العربية والإنجليزية، وتشمل الكتب والمراجع والدراسات والبحوث والنشرات والدوريات ومنشورات المنظمات الدولية، ومنشورات الإنتاج العلمي الخاص بأساتذة العمارة والفنون المعمارية والتراث والبيئة العمرانية.

وأوضح «مرقص» أن المشروع يشمل أقسامًا لمطبوعات الجهاز، والخرائط والتجارب المحلية، ومنشورات ومطبوعات الهيئات الدولية، وتجارب الدول المختلفة، والأفلام التسجيلية والوثائقية المعنية بعمل الجهاز، مشيرا إلى أن إنشاء هذا المركز البحثي يعمل أيضا على تنظيم ندوات ومؤتمرات وورش عمل، وعقد برامج تدريب، وإنتاج أفلام تسجيلية ووثائقية

المصدر: المصري اليوم

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على وزارة الثقافة تبدأ الإعداد لإنشاء مركز ومكتبة «علي مبارك»

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
11002

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة