الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › هيئة الكتاب تصدر «الجيش المصري في العصر الإسلامي»

صورة الخبر: الهيئة المصرية العامة للكتاب
الهيئة المصرية العامة للكتاب

صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد مجاهد، كتاب "الجيش المصري في العصر الإسلامي من الفتح العربي إلى معركة المنصورة".

يؤرخ بها الدكتور عبد الرحمن زكى في ستة فصول بدءا بالجيش وأنظمته في أيام الولاة العرب حيث تدفق الجيوش إلى الشرق والشمال والغرب، وبعد أن تم للعرب بقيادة عمرو بن العاص فتح مصر وبقيت بها حامية وذلك لخطورة موقعها وعظم شأنها.

وعلى الرغم من ذلك لم يخل عصر الولاة العرب في مصر من الحركات الوطنية أو الثورات التي كانت أسباب معظم هذه الثورات للأعباء المالية الثقيلة التي كان يفرضها بعض الولاة في مصر وبمرور الأيام أصبحت مصر بعد الفتح العربي قلب الإمبراطورية الإسلامية التي ظلت جزءا منها إلى أن ضعفت الخلافة العباسية وترك الخلفاء حكم البلاد ومعالجة سياستها للوزراء والقواد غير العرب، فاستأثروا بالسلطة وعمت الفوضى في الدولة كما ظهرت الحركات الانفصالية في بعض الولايات ومنها مصر حتى ظهور أحمد بن طولون الذي ظهر نبوغه في الشئون الإدارية والحربية.

ومن الطولونيين إلى الإخشيديين الذين لاتقل عنايتهم بالجيش بل زادت واعتنوا بصناعة السفن والسلاح، أما في العصر الفاطمي كان هناك ثلاثة دواوين تهتم بالجيش المصري أولها ديوان الجيش وهو يهيمن على الجنود وإعدادهم أما الثاني ديوان الرواتب يشرف على تسجيل عطاءات الجنود والثالث ديوان الإقطاع ويختص بماهو مقطع للجنود حيث كانت الدولة تمنح الإقطاعات إلى الأجناد لقاء قيامهم بالواجبات العسكرية.

وكان الفاطميون يهتمون ولا يدخرون وسعا في تجهيز جيوشهم بكل ماتحتاج إليه من السلاح والعدد إلى أن نهض الأيوبيون إلى الحكم واهتموا بالجيوش وكانت الجيوش تتكون من ثلاثة عناصر رئيسية: الجيش المصري المرابط في مصر والثاني القوات الشامية والعراقية تتألف من عسكر دمشق وحمص وحماة وحلب والموصل والجزيرة أما الجزء الثالث كان يتكون من القوات المعاونة من الراكبين والمشاة تتألف من الأكراد والتركمان والعرب .

وإلى جانب تاريخ وتكوين الجيوش عرض المؤرخ إلى تاريخ وأحداث ومعارك الجيوش بدءا من معركة عين جالوت إلى معركة رشيد التي تعتبر من أزهى عصور تاريخ مصر الإسلامية.

المصدر: فيتو

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على هيئة الكتاب تصدر «الجيش المصري في العصر الإسلامي»

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
17618

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة