الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › مكتبة الإسكندرية تصدر كتابًا وثائقيًا عن الدكتور جمال حمدان

صورة الخبر: مكتبة الإسكندرية
مكتبة الإسكندرية

صدر حديثًا عن مكتبة الإسكندرية، كتاب "جمال حمدان وعبقرية المكان"، من إعداد محمد غنيمة وأيمن منصور. الكتاب يُعد من الدراسات الوثائقية من العيار الثقيل. حيث إنه خارج من صلب دراسة لم تألُ جهدًا في الاستعانة بالمصادر والمراجع الأولية، ولعل الوثائق الشخصية الخاصة بالدكتور جمال حمدان التي أتيحت للمؤلف، تجعل من هذا الكتاب سبق وأول ما نشر عن هذا العلامة والمفكر الجغرافي الدكتور جمال حمدان.
غزى غنيمة ومنصور في الفصل الأول من الكتاب الذي عُنون تحت اسم "محطات على الطريق"حياة الدكتور جمال حمدان الشخصية منذ نشأته الأولى بقرية ناي التابعة لمركز القليوبية ثم انتقاله مع أسرته للقاهرة، ودخوله المدرسة التوفيقية التي ظهرت بها نجابته وحبه للجغرافيا.
وفي هذا الفصل أيضًا، تجد المعدين وقد أطلوا على فترة عزوف الدكتور جمال عن المشاركة الاجتماعية واختياره للعيش وحيدًا تحت عنوان "ثلاثون عامًا من العزلة"، وكيف عاش فقط في حب مصر يبحث ويألف ويدرس الشخصية المصرية حتى يصدر كل كتبه التي نشر المعدين لأغلفتها .
وجاء الفصل الثاني تحت عنوان "حمدان والجغرافيا " استعرض فيه غنيمة ومنصور لرؤية حمدان لعلم الجغرافيا، ورؤيته الاستراتيجية، وتنبؤه بثورات الربيع العربي وثورة الشعب المصري في يناير ويونيو وأيضًا تنبؤه بانهيار الاتحاد السوفيتي، وتراجع الساحل الشمالي لدلتا النيل، وصعود التيار الإسلامي".
أما الفصل الثالث استعرض فيه المُعدان لآراء حمدان في القضايا المصرية لعل أبرزها تناول الشخصية المصرية، والسد العالي، والمسلمون والأقباط ووحدة الحضارة والوطن، وبعض الرسائل التي أرسلها حمدان للحكومة المصرية ولأقباط مصر والعالم الغربي.
وفي الفصل الرابع قام غنيمة ومنصور بعمل مقارنه بين النسخ الأولى من كتاب شخصية مصر، الذي صدر 1967 ثم كتاب شخصية مصر الوسيط الذي صدر بالسبعينات من القرن العشرين ثم ملحمته الخالدة.
ويأتي الفصل الخامس والأخير تحت عنوان "من روائع مخطوطات حمدان" الذي التقط فيه غنيمة ومنصور لبعض من مسوداته وأهم أقواله في القضايا المصرية والعربية والعالمية "وهي أقوال لم تنشر من قبل".
الجدير بالذكر، أن جمال حمدان كان يقوم برسم وتصميم أغلفه كتبه، بهذا يكون هذا الكتاب إسهامًا جديدًا في مكتبتنا العربية وجديرًا بالقراءة والاقتناء.

المصدر: الشروق

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مكتبة الإسكندرية تصدر كتابًا وثائقيًا عن الدكتور جمال حمدان

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
15569

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة