الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › مثقفون: خطاب مرسى الأكثر إيجابية وعليه الاهتمام بالمثقفين

صورة الخبر: الكاتب سعد هجرس
الكاتب سعد هجرس

أكد عدد كبير من المثقفين أن خطاب الدكتور محمد مرسى، الذى ألقاه بجامعة القاهرة أفضل بكثير من الخطاب الذى ألقاه يوم أعلن نتيجة انتخابات الرئاسة والخطاب الذى ألقاه أمس بميدان التحرير، مطالبين الرئيس بالاهتمام بالمثقفين أكثر من ذلك.

الكاتب الصحفى سعد هجرس، قال لـ"اليوم السابع" إن خطابات مرسى منذ إعلان نتيجة الانتخابات وفوزه بمنصب الرئيس تنتقل من الخطابات الشعبوية إلى الواقعية السياسية، مشيرا إلى اللغة التى استخدمها للإشارة عن سياسته فى الداخل والخارج، حيث إنه كان يقصد فى خطابه بالنسبة لسياسته الخارجية احترام كافة الاتفاقيات المبرمة بين مصر وباقى الدول مثل اتفاقية كامب ديفيد وعدم تصدير الثورة إلى أى بلد آخر وتفعيل دور منظمات العمل العربية.

وأضاف هجرس، أنه بالنسبة للسياسة الداخلية فخطاب مرسى حمل الكثير من الرسائل المهمة للحفاظ على مفهوم الدولة المدنية وضرورة الحفاظ عليها، إضافة إلى التزامه بفكرة المواطنة بين جميع أبناء الشعب مسلمين ومسيحيين، وفتح صفحة جديدة مع كافة مؤسسات الدولة، بينما كان خطابه بالنسبة للمثقفين فيه تدرج وعدم صدام، مشيرا إلى أن خطابه من جامعة القاهرة الذى أكد فيه أن البحث العلمى هو الحل للنهوض بمصر وعودتها إلى مكانتها الطبيعية هو خطاب للعلم والثقافة.

ويرى هجرس، أن خطاب مرسى مقارنة بالخطاب الأول تغير بشكل أكثر إيجابية، ولكن يبقى الغموض حول بعض المصطلحات التى استخدمها حول عودة المؤسسات المنتخبة مرة أخرى للانعقاد مع وجود حكم قضائى بحل البرلمان، رغم تأكيد مرسى على احترامه الكامل لكافة أحكام القضاء.

وقال الكاتب فؤاد قنديل، إن خطاب مرسى، اليوم، أكثر من جيد، حيث إنه فى هذا المرة لم يغفل فى خطابه المثقفين والمبدعين والفن بصفة عامة، مقارنة بالخطاب الأول الذى حاول مرسى من خلاله أن يستعرض شخصيته الطيبة أمام جموع المواطنين ليبن للناس جميعا، أنه ليس لديه أية نوايا للانتقام أو الثأر من أى أحد على الإطلاق.

وأضاف قنديل أن خطاب مرسى، اليوم، أيضا كشف عن نضج سياسى للرئيس، مشيرا إلى أن المشكلة ليست فى صيغة الخطاب، بل تظل المشكلة مرتبطة بالتطبيق والعمل الجاد والمشروعات التى تخدم البلد والشعب وتقلل من مستويات الحرمان والأمية والقهر والظلم الذى ظل الشعب يعانى منه.

وأكد قنديل أن الشعب ينتظر تنفيذ وعود الرئيس الجديد بالعمل والجهد من أجل الارتقاء والتنمية بمكانة مصر، مشددا على أنه إن لم يقم الرئيس الجديد بتنفيذ وعوده، فسوف نقف منه موقف المعارضة الشديدة، لافتا إلى أن الشعب سوف ينزل مرة أخرى إلى جميع الميادين للمطالبة بتنفيذ وعوده أو تنحيه عن منصب الرئيس كما حدث مع من سبقه.
وأوضح قنديل أن المشكلة التى يوجهها الرئيس الجديد ليست فى مشكلات مصر وما تتعرض له من أزمات اقتصادية أو حتى سياسية، بل على الرئيس أن يقاوم أهله من الإخوان لأنهم أصحاب مطامع فى المناصب، إضافة إلى أنهم هم الخطر الأول عليه، فالجماعة لا تعرف إلا الماضى وهذا ما لا يريده الشعب، مشددا على ضرورة عدم تولى الإخوان نسبة الـ 50% من الوزارات واصفا هذا بالعبث.

بينما قال الشاعر، شعبان يوسف، أن هناك تقدما ملحوظا فى خطاب مرسى، متمنيا ألا يكون مجرد خطاب تهدئه لجميع الفئات، وأن يضع مرسى آلية على أرض الواقع لتنفيذ كل ما جاء فى برنامجه الانتخابى، مؤكدا أن خطابه مطمئن للمثقفين، ويؤكد عدم المساس بحريتهم وإبداعاتهم.

وأكد يوسف أن الأمور فى مصر ستصبح أكثر وضوحا عندما تكون هناك حكومة رسمية تقوم بمهامها فى ظل حكم ديمقراطى مدنى لا ينتمى إلى أى تيار دينى وهذا ما يطمئن المثقفين على حريتهم وأعمالهم، مضيفا إلى أنه لابد وأن يكون الوزير الجديد لوزارة الثقافة ينتمنى إلى النخبة المثقفة، حتى يتم تخصيص ميزانية جديدة للثقافة تساعد على الازدهار بالإبداع والثقافة.

المصدر: اليوم لاسابع | عبدالله محمود

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مثقفون: خطاب مرسى الأكثر إيجابية وعليه الاهتمام بالمثقفين

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
1090

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة