الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › متحف كوكب الشرق يحتفل بمرور 13 عاما على افتتاحه

صورة الخبر: متحف كوكب الشرق
متحف كوكب الشرق

يحتفل متحف أم كلثوم، اليوم الأحد، بمرور 13 عاما على افتتاحه عرفانا بالدور الذي قدمته كوكب الشرق وتقديرا لفنها وغنائها الأصيل وحرصا على حفظ تراثها القيم.

وقد تم إنشاؤه ليليق بهذا العطاء وليحمل اسمها الخالد، الذي يعد منارة إشعاع فنية وثقافية تفيض بعطاء سيدة الغناء العربي الإبداعي الخلاق حتى يتواصل هذا التراث مع الأجيال القادمة و اللاحقة.

المتحف كائن بمنطقة الروضة بقصر المانسترلى، يوجد به بضع من ذكرياتها، ومتعلقاتها التي لا تزال تحتفظ برونقها، وكأنها توفيت بالأمس وليس من تسع وثلاثين عاما، لتعبر هذه المتعلقات عن حياتها، وجوالاتها في البلدان العربية والأجنبية، وغيرها من تفاصيل تدور في فلك كوكب الشرق.

يحتوى المتحف على تمثال لأم كلثوم يواجه الزوار، أما عن محتواه فيضم مقتنيات للسيدة أم كلثوم، من هذه المقتنيات ما هو شخصي (ملابس/اكسسوارات / حقائب / أحذية/ وأدوات خاصة) وفني (عود/ نوت موسيقية / تسجيلات نادرة/ أفلام ...) وثائقي ( خطابات بين الراحلة و رجال عصرها من سياسيين و قادة وشخصيات عامة / صور نادرة / كتابات خطية/ أوراق/ مذكرات ..)، فضلاً عن مجموعة نادرة من الأوسمة والنياشين من الحكومات العربية مثل قلادة النيل، ونيشان الكمال وسام الكفاءة الفكرية، نوط الملك فاروق، وسام نقابة الموسيقيين اللبنانيين، وسام‏ ‏نوط‏ ‏الجمهورية‏ ‏التونسية‏، وسام‏ ‏وقلادة‏ ‏الاستحقاق‏ ‏من‏ ‏مصر، ووثائق أخرى للعديد من الشخصيات الفنية التي أسهمت بشكل مؤثر ومهم في حياة أم كلثوم.

جدير بالذكر أن وزارة الثقافة بدأت العمل لتجهيز وإقامة المتحف في آخر شهر أبريل العام 1998، وتم افتتاحه في 28 ديسمبر العام 2001 .

المصدر: صدي البلد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على متحف كوكب الشرق يحتفل بمرور 13 عاما على افتتاحه

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
95922

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة