الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › كامل الشناوي في حوار نادر: كنت أديبًا أعشق الصحافة

صورة الخبر: الصحفى والكاتب والشاعر كامل الشناوى
الصحفى والكاتب والشاعر كامل الشناوى

فى مثل هذا اليوم، رحل عن دنيانا الصحفى والكاتب والشاعر كامل الشناوى الذى توفى فى 30 نوفمبر 1965 وبهذه المناسبة تعيد «فيتو» نشر حوار أجرته معه مجلة الإذاعة المصرية تحت عنوان «أمى وهبتنى للأزهر.. فتمردت عليه»، قال فيه:

يمكن أن يقال إن دار الكتب هى مدرستى الابتدائية، ومدرستى العالية، فقد ظللت سبعة أعوام أتردد عليها بانتظام، وفى خلال هذه السنوات درست الشعر والشعراء الأقدمين جميعا من امرؤ القيس إلى شوقى، إلى جانب كل الكتاب العرب مثل المنفلوطى وابن المقفع وعبد الحميد الكاتب ولطفى السيد ، وعشت مع مجموعة الصحف والمجلات القديمة كالبيان والمقتطف والأهرام والمؤيد ومصباح الشرق».

وأضاف خلال الحوار: « فى هذه الفترة خيل إلى أننى أديب.. ولكنى وجدت أن موهبة الأدب لابد لتنميتها من ثقافة تشمل كثيرا من العلوم والفنون.. فدرست التاريخ القديم والحديث، وتسنى لى أن أقرأ حوالى ألف كتاب وقصة وديوان، كما تعلمت البيان والمنطق وتعمقت فى بحث الفلسفة الإسلامية، ودرست الفلسلسفة اليونانية والمذاهب الفلسفية الحديثة».

وتابع الشناوي: « تتبعت النهضة الفكرية فى أوروبا كما أولعت بالتصوير والرسم والنحت والتمثيل والموسيقى وتعرفت على مشاهير المطربين والملحنين فكان عبد الوهاب والأطرش وعبد الحليم أصدقائى.. حفظت القرآن الكريم وقرأت التوراة والإنجيل قراءة درس واستيعاب، وعكفت فى السنوات الأخيرة على دراسة علم النفس والتاريخ السياسى لدول الشرق والغرب».

وعن دخوله الصحافة، قال: « دخلت ميدان الصحافة من باب الأدب.. وكنت أديبا يهوى الصحافة، فأصبحت صحفيا يهوى الأدب، إن للعمل الصحفى لذات ساحرة، وأكثر هذه اللذات ما نلاقيه من متاعب.. أكتب فى هدوء وأنظم الشعر ولكنى لا أستطيع كتابة سطرين فى وجود شخص آخر معى فى الغرفة».

المصدر: فيتو

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على كامل الشناوي في حوار نادر: كنت أديبًا أعشق الصحافة

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
11299

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة