الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › فتحى رضوان يكتب: الحياة النيابية ستكون حياة مبادئ

صورة الخبر: الحياة النيابية ستكون حياة مبادئ
الحياة النيابية ستكون حياة مبادئ

في 16 يناير 1956 وقف عبد الناصر ليعلن دستور مصر الجديد فذهب مندوب مجلة روزاليوسف ليسأل فتحى رضوان وزير الإرشاد عن الحياة النيابية، وكيف ستكون فقال:
الحياة النيابية يجب أن تكون حياة نيابية فعلية تمثل كافة اتجاهات عامة الشعب، وألا تكون صورة لصراع الأمراء الشراكسة الذي عرفته مصر قبل تولى محمد على الحكم.

والواقع أن هذا الصراع بدأ من جديد عام 1924 مع تغير الأسماء، فبدلا من حاشية هؤلاء الأمراء قامت الأحزاب واستمرت عمليات السلب والنهب والتخريب التي كان يقوم بها الشراكسة حتى أفلست الخزانة المصرية عام 1952 ووصل العجز 400 مليون جنيه وهذا أول ما ورثته الثورة من الأحزاب.

كان هم الشراكسة الوصول إلى الحكم حتى يملاؤها جيوبهم وخزانتهم الخاصة، فيأخذوا من الفلاح أقصى ما يستطيع أن يدفع، وينقلوا إلى بيوتهم ما فى دور الحكومة ودواوينها من نفيس..لأنه يعتقد أنه غير باق في منصبه.

نفس الشعور بالنسبة إلى الأحزاب فقد كان الحزب لا يصدق أنه سيصل إلى الحكم، فإذا ضحكت له الأقدار ووصل إلى الحكم انتابته حالة من الفرح الجنونى ففقدت معها القوانين والتقاليد والاعتبارات الوطنية والشرف كل معانيها.

السبب أن الأحزاب لم تكن تمثل الشعب تمثيلا نيابيا صحيحا، وكانت مؤلفة من جماعات تألفت في مناسبات تاريخية ويربط أعضائها علاقات شخصية.

ويكفى أن في مصر حزب واحد هو حزب الوفد الذي تألف عام 1918 حين ذهب ثلاثة من أعيان مصر إلى السير ويتجنب للحديث في شئون مصر فلاقى أحدهم الاعتقال من جانب الإنجليز فهبت الدولة كلها احتجاجا، وتوالت الاعتقالات فنشأ لهذا الحزب طبقات من الزعماء أصبحت فيما بعد هي القيادات السياسية لمصر، ومن هذه القيادات السياسية التي أنشأتها الصدفة نشأت جميع الأحزاب في مصر.

المصدر: فيتو

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على فتحى رضوان يكتب: الحياة النيابية ستكون حياة مبادئ

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
17096

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة