الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › دار الحياة تعيد إصدار رواية "السنوات الرهيبة" حول مأساة "القرم"

صورة الخبر: إصدار رواية "السنوات الرهيبة"
إصدار رواية "السنوات الرهيبة"

أعادت دار الحياة للنشر إصدار رواية "السنوات الرهيبة" في طبعتها الشرعية الجديدة وهي رواية من تأليف الكاتب التركي القرمي جنكيز ضاغجي، وترجمة الدكتور محمد حرب.. وتصور الرواية مأساة المسلمين في شبه جزيرة القرم - شمال البحر الأسود - وتروي تفاصيل «السنوات الرهيبة» التي عاشها المؤلف وأسرته وأمته منذ الثورة البلشفية - الروسية - وحتي الحرب العالمية الثانية.

وهي إحدى القضايا العالمية المأساوية المتكررة للمسلمين، ولكافة الشعوب المستضعفة وتتشابه إلى حد بعيد مع ماساة الفلسطينيين، لكنها لم تحظ بالانتشار في منطقتنا العربية إلا في نطاق المهتمين بالتاريخ. وهاهي تدلف في طبعتها الجديدة إلى المكتبة العربية من الباب الملكي (الأدب) عبر ترجمتها.

وجنكيز ضاغجي ولد عام 1920م في قرية "قيزيل طاش" التابعة لـ «يالطا» في القرم. وكان الوقت وقت مجاعة. وبلغ الثانية عشرة من عمرة وشاهد بنفسه احتلال الروس لأرض أبيه الفلاح المتوسط الحال، وتحويل أصحاب الأراضي الكبيرة إلى (عبيد) في المزارع التعاونية، وألقي القبض عليه ونفي مع مجموعة كبيرة من أهل قريته، كان بينهم أعمامه. وبموجب قرار حكومي حرم بقية أفراد أسرة جنكيز من العمل.

تم تجنيده في القوات المسلحة الروسية عند قيام الحرب العالمية الثانية، وحارب في جبهة أوكرانيا ضد الألمان، ثم أدخله الروس مدرسة الضباط في "أوديسا" وتخرج فيها برتبة ملازم دبابات عام 1941م. وفي نفس العام أسره الألمان. وفي السنوات الأخيرة من الحرب تخلص من الأسر ولجأ إلى الحلفاء واستقر في انجلترا مع زوجته البولندية وابنته الوحيدة.

أما المترجم الدكتور محمد حرب فحاصل على دكتوراة في التاريخ العثماني الحديث من جامعة اسطنبول. وأسس مركز الدارسات العثمانية وبحوث العالم التركي بالقاهرة. وأشرف على عدة رسائل جامعية. وله عدة مؤلفات ومترجمات في التاريخ التركي والسوفيتي والبلقاني.

المصدر: صدي البلد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على دار الحياة تعيد إصدار رواية "السنوات الرهيبة" حول مأساة "القرم"

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
25165

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة