الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › 'بيك كريستال' BIC Cristal إنه قلم الحبر الأكثر مبيعاً في العالم!

صورة الخبر: بيك كريستال' BIC Cristal
بيك كريستال' BIC Cristal

لم أُفرِغْه من أنبوب الحبر وأقذف منه كتلاً صغيرة من المناديل الورقية وأشاغب كما كان يفعل صِبية الصف في «الحصص المملّة». كتبت به إلى ما لا نهاية، لا أذكر أنني رميته يوماً لنفاد حبره بل كنت أفقده باستمرار وأملك أكثر من نسخة لاحقاً للإمتحانات ولرفع شعري أحياناً. أزرق وعملي، كان بمنزلة «الجينز»، ولا يزال.
كم استخدمت غطاءه الأزرق لقلم الكحل بداية المراهقة! لقد كبرتُ معه... يمتدّ نجاح قلم «بيك كريستال» BIC Cristal أكثر من ستة عقود.
غرض يمكن العثور عليه في جيبك، أو في محفظة الأقلام الخاصة بولدك، وحتى عند صندوق الدفع في السوبر ماركت حيث تتبضع. إنه قلم الحبر الأكثر مبيعاً في العالم ولسبب وجيه جداً.

10000 قلم بيع يوميّاً في السنة الأولى
ولد قلم BIC في العام 1950، كثمرة تصوّر وتصميم البارون مارسيل بيش (1914-1994) الذي ضمّ جهوده الى جهود إدوار بوفارد في العام 1945 لإنشاء الشركة التي صنعت القطع الصغيرة المكوّنة للأقلام في مدينة كليشي في فرنسا.
وجاء إطلاق قلم «بيك كريستال» في زمن إستثنائي حين كانت فرنسا في خضم عملية الإصلاح الشامل وشعبها يتوق للإبداع ولتسريع إيقاع الحياة والحصول على منتجات مفيدة.
وسرعان ما أصبح القلم سلعة تصديرية شقّت طريقها إلى بلجيكا، وإيطاليا، والبرازيل، وبريطانيا، وجنوب أفريقيا، وجنوب المحيط الهادئ في أوقات متفاوتة. في عام 1958، اجتاح أسواق أميركا الشمالية الشاسعة.
ومن الواضح أن نموذج مارسيل بيش العالي الجودة حقّق هدفه: 10000 قلم «بيك كريستال» بيع يوميّاً في السنة الأولى، واليوم تباع ملايين الوحدات من هذا القلم يوميّا. استمرار نجاح قلم الحبر الجاف «بيك كريستال» عائدٌ في جزء كبير منه إلى الشجاعة الإستثنائية لرجل لم يفكر مرتين قبل منح اسمه للعلامة التجارية (دون حرف H) .

في مصنع Marne-la-Vallée
يقع المصنع الأساسيBIC BE 2000 في «مارن لا فاليه» Marne-la-Vallée (77) في فرنسا وتجتمع فيه كل عمليات التصنيع التي كانت تتم حتى عام 2000، في غير مصنع من مصانع «بيك» BIC المتنوعة، مثل أول مصانع BIC في كليشي (ضاحية باريس) ما بين العامين 1950 و2000. تمّ تجهيزه بآلات بالغة الدقة طوّرتها BIC لتضمن أعلى مستوى من الجودة لكل قطعة من ملايين القطع المنتجة أو أقلام الحبر الناشف بصيغتها النهائية التي تصنّع يوميّاً في هذا المعمل.
الإنتاج اليومي للأجزاء هو: 7 ملايين كرة، 7 ملايين رأس، 2.5 طن من الحبر، 3.5 مليون خرطوشة. والمنتجات النهائية : مليونا قلم حبر جاف. حاز المصنع على شهادة ISO 14001 منذ العام 2010 وهو منكبّ على صناعة أقلام الحبر الناشف بحسب التقسيم التالي :

● تصنيع قلم الحبر الجاف
● تصنيع الحبر
● تشكيل القالب البلاستيكي
● جمع الخرطوشة
● جمع القلم
● التوضيب والتغليف والتخزين واللوجيستية
● مراقبة مشدّدة على المواد الخام ومراحل التصنيع

هذه الأقسام أيضاً تشكل جزءاً من BE 2000 :
● مركز الحبر والرؤوس والخراطيش (R&D)
● مختبر ضبط المعايير
● تطوير الماكينات

القلم الذي حملته معك منذ الطفولة
هل يمكنك أن تتخيل أن مثل هذه التكنولوجيا المتطورة تعود إلى القلم الذي حملته معك منذ الطفولة؟ وهل تعلم أن BIC Cristal لا تزال تنتجه مصانع «بيك»BIC في فرنسا، والبرازيل، والمكسيك، وجنوب أفريقيا، وبواسطة آلات من تصميم BICأيضاً؟ كما تصنّع الشركة مجموعتها الخاصة من الحبر لضمان تجربة الكتابة على نحو سلس وبجودة عالية.
هذا القلم المذهل ببساطته يزن فقط 5.8 غرامات، وهو يكرّس كل تفصيل من تفاصيله لغرض واحد وحيد: الكتابة التي تستمر لأطول فترة ممكنة، على الأقل حتى مسافة 2 كلم (1.25 ميل)! بقلم « بيك كريستال» واحد يمكن حلّ 986 «سودوكو» Sudocu، إرسال 506 بطاقات بريديّة أو حتى استنساخ لوحة يوهانس فيرمير الشهيرة Girl with a Pearl Earring...

القرطاسية أيضاً...
هذا القلم المستخدم سواء من قبل العامة أو من قبل أكثر الأسماء شهرة في العالم وعلى الرغم من تخطيه سن الـ 60 لا يزال موجوداً بقوة، وقبل بضعة أعوام وتحديداً في ذكرى ميلاد «بيك كريستال» الستين، صدرت طبعة محدودة منه بالذهب والفضة كقطع فريدة يقتنيها جامعو هذه الأقلام.
إن علامة «بيك»BIC التجارية الشهيرة معروفة بتشجيعها الإبداع بين الطلاب من خلال استضافة المسابقات المتنوعة بين المدارس بشكل منتظم في بلدان مختلفة في محاولة لتعزيز الفكر والخيال لدى الشباب.
على الرغم من كون «بيك كريستال «أول منتَج للشركة، لكنّه بالتأكيد ليس الوحيد، بما أن رؤية BIC لابتكار شيء بسيط، وموثوق به موجودة في صميم كل مشاريع الشركة.
هذه العلامة التجارية تنتج أيضاً القرطاسية (مستلزمات الكتابة والتصحيح، والأقلام الخاصة بوضع العلامات الملونة، وأدوات التلوين والرسم وغيرها) التي لم تصمم لتكون طويلة الأمد وفعالة فحسب، لكنها أخذت في عين الإعتبار أيضاً الحفاظ على النظام الإيكولوجي وسلامة المستهلكين.
تمزج «بيك» BIC بين التكنولوجيا والسعر المناسب لتعطي المستهلكين ما يحتاجون اليه، بالتحديد من مجموعة السلع التي تنتجها.
2014 يحمل معه سبباً رئيسياً للاحتفال بالعلامة التجارية اللامعة لأنه يصادف الذكرى المئوية لميلاد مؤسسها، مارسيل بيش والذكرى العشرين لوفاته. التفاني الثابت جعل من «بيك» واحدة من العلامات التجارية الأكثر شهرة في العالم. يذكر أنBIC و Cristal هما علامتان تجاريتان مسجلتان في مجموعة BIC، وأن منتجات «بيك» BIC تباع في أكثر من 160 بلداً.

«في علبة أقلام ابنتك... أنا جزء مهم من الحياة»
على مكتب والدك وفي علبة أقلام ابنتك، وأمام آلة تسجيل المدفوعات النقدية في المخبز الذي ترتاده... وتطول القائمة إلى ما لا نهاية. بات قلم حبر «بيك كريستال» جزءاً مهماً من الحياة الذي يعتقد كلّ بلد أنه قد ولد هناك.

ذكرى ولادة منتج موضع إعجاب العالم
بلغ قلم الحبر الجاف «بيك كريستال» ستين عاماً، لكنه لا يزال محتفظاً بنضارة اليوم الذي نزل فيه إلى الأسواق. كيف يمكننا تفسير طول العمر هذا الذي لا يصدق والذي جعل من هذا القلم العالمي محطّ إعجاب الناس في كل قارات العالم؟
مع بداية ظهور أقلام الحبر المتنوعة في الأسواق، لاحظ البارون بيك BIC فعالية هذه الأدوات في تسريع الكتابة واستنتج من ذلك إمكان تطوير هذا الحقل.
ولتحقيق ذلك، كان من الضروري تطوير نوعيتها وجعلها بأسعار تتناسب مع جميع الميزانيات لتكون في متناول الجميع. وعلى أثر ذلك، اشترى مارسيل بيك براءة الاختراع لقلم الحبر الجاف الذي طوره الهنغاري لادسلو بيرو وعقد العزم على إيجاد تركيبة الحبر المثالية والتقنية المثالية للملاءمة بين الكرة الموجودة في رأس القلم وأنبوب الحبر، واستخدم في سبيل ذلك مهارات صانعي الساعات السويسريين.
فصمم قلم الحبر المستقبلي ليكون جذاباً وعملياً في الوقت نفسه. وبعد سنوات من العمل الدؤوب ووضع رأسمال الشركة بكامله على المحك، كان المنتج المعجزة جاهزاً لمغادرة المصنع القائم في كليشيه في كانون الأول/ديسمبر 1950، بميزة التكيف مع كل أنواع الخطوط والأبجديات والميزانيات...

«شخصية التلميذ»
لم يطل الوقت حتى وجد قلم الحبر الجاف BIC Cristal أتباعه الأوفياء. منذ البداية ركّز البارون بيك BICعلى الدعاية فأحاط نفسه بمصممين وفناني إعلانات مشهورين من أمثال ريموند سافينياك، مبتكر الحملة الرائجة “Elle court elle court la pointe BIC” عام 1952 و»شخصية التلميذ» عام 1960.
فأصبح الصبي الصغير مع الرأس الكروي شعار العلامة التجارية لمختلف أنواع منتجاتها. أحدث بيك ثورة في الكتابة، كما أن روح المبادرة المتعطشة قادته لديه إلى إطلاق تحديات صناعية وتجارية جديدة، مثل صناعة الولاعة في عام 1973 وآلة الحلاقة في عام 1975، فأحدث مجدداً ثورة في استخدام المنتج.

العودة إلى المدرسة وقلم بيك BIC...
في فرنسا، لم يدخل قلم الحبر الجاف بيك BIC المدارس رسمياً حتى عام 1965، بعد صراع مرير بين مناصري الريشة وداعمي سرعة الرأس الكروي لقلم الحبر الجاف ووظيفته العملية. وسرعان ما أولع الطلاب بهذا القلم من خلال إساءة استخدامه بطرق متعددة، فاستخدموه «كبندقية قاذفة»، أو لاستعراض فنّ تمرير القلم من إصبع لآخر في أسرع وقت ممكن. وفي بدايات ستينات القرن الماضي، استقرّ قلم الحبر «بيك» بصورة دائمة في المنازل والمكاتب والمتاجر...

قلم BIC في غاية البساطة والتعقيد
للوهلة الأولى، يبدو تصميم قلم BIC في غاية البساطة، لكنه في الواقع في غاية التعقيد من حيث التقنية. ليس هناك من عنصر غير ضروري في قلم BIC الذي يزن 5.8 غرامات فقط. كلّ تفصيل مخصص لهدف واحد: الكتابة. والكتابة لأطول قدر ممكن لا يقلّ عن كيلومترين (1.25 ميل).

أسطوانة مسدسة الأضلاع
قبضة مريحة، لا يتدحرج على المكتب.
ثقب في الاسطوانة
يوازن بين الضغط داخل القلم وخارجه، يدفع الحبر باتجاه الرأس، يحول دون تسرّب الحبر
كرة Tungsten Carbide
القطر 1 مم، يتمّ فحص الكرات بشكل تامّ من حيث الاستدارة والمقاومة
رأس نحاسي وطابة مدمجة
غطاء بلون الحبر
مع فتحة
الخرطوشة
أنبوب Polypropylene من الحبر
الحبر
مقاوم للماء، يجفّ في أقلّ من ثانيتين، كتابة سلسة
جسم شفاف من Polystyrene
قوي، مستوى مرئي للحبر
سدادة
بلون الحبر


في المعارض
مع أن «بيك كريستال» هو منتج عائلي يومي حول العالم، لا يزال يخضع للتطوير ليرتقي إلى مستوى الأعمال الفنية. واليوم، تعرض متاحف عدة بارزة في مختلف أنحاء العالم، مثل متحف الفنّ الحديث في نيويورك ومتحف الفنّ الحديث الوطني، مركز جورج بومبيدو في باريس، أقلام BIC Cristal كجزء من المجموعات الدائمة.
ولم يقتصر استخدامه يوماً على الكتابة، ذلك أن الفنانين يعولون على هذا القلم في كل أنواع الرسوم. وبالنسبة إلى المصممين، يشكّل «بيك كريستال» مصدر إلهام للتصاميم المبتكرة والاستثنائية من مقاعد، مصابيح، ستائر، أوانٍ...

المصدر: مجلة لها

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على 'بيك كريستال' BIC Cristal إنه قلم الحبر الأكثر مبيعاً في العالم!

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
81313

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة