الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › الناشطة الهندية شبانا أعظمى فى ندوة بمركز الإبداع الفنى

صورة الخبر: مركز الإبداع الفنى
مركز الإبداع الفنى

تنظم السفارة الهندية بالقاهرة، بالتعاون مع المركز الثقافى الهندى، ندوة مع الناشطة الاجتماعية الهندية شبانا أعظمى، وذلك يوم الجمعة المقبل الموافق 11 أبريل فى تمام السادسة مساءً بمركز الإبداع الفنى بالأوبرا.

وتأتى الندوة فى إطار مهرجان الهند على ضفاف النيل والذى انطلق فعالياته الأسبوع الماضى بعدد من العروض السينمائية والفنية والرقصات والطبول الهندية، وعدد من الندوات التى تستضيف رموز الهند فى مجال الثقافة والإبداع.

شبانا أعظمى هى إحدى النجمات السينمائيات الشهيرات ولها أكثر من 100 فيلم، وحصلت على خمسة جوائز وطنية هندية، كما أنها ناشطة اجتماعية لها برامج تليفزيونية وأنشطة ميدانية.

وولدت شبانا أعظمى فى حيدراباد (الهند)، وكان والدها شاعرا له أشعار باللغة الأردية ووالدتها ممثلة مسرح وهى شوكات كايفى. وقد نشأت شبانا فى منزل يسوده جو من الإبداع والحث على التفكير، وتربت على الإيمان بالمساواة والعدالة الاجتماعية وقدرة الفن على تحقيق التغيير الاجتماعى.

وكانت أول جائزة تحصل عليها فى عام 1974 عن دورها فى فيلم "أنكور"، والذى مثل بداية مشوارها الفنى الذى تضمن تجسيد شخصيات نسائية قوية، كما مهد الطريق لحركة الموجة الجديدة للأفلام المستقلة والتجريبية.

وقامت شبانا بالإضراب عن الطعام للحصول على قطعة أرض لسكان العشوائيات، كما قامت بجمع تبرعات لصالح ضحايا الزلازل، وشاركت فى مسيرة من أجل الوئام الطائفى. وتقوم بإدارة مؤسسة لا تهدف للربح قام بإنشائها والدها لتعليم فتيات القرى فى منازلهم.

وفى عام 1997 تم انتخابها لعضوية مجلس الشورى الهندى، كما عملت كسفير نوايا حسنة فى صندوق السكان التابع للأمم المتحدة ومركز السل والإيدز التابع لاتحاد جنوب أسيا للتعاون الإقليمى.
وقد حصلت شبانا على العديد من الجوائز لإسهاماتها فى المجتمع. وفى عام 2006 كانت أول ناشطة هندية تحصل على جائزة غاندى للسلام الدولى من مجلس اللوردات بلندن. وفى عام 2009 حصلت على الجائزة البلورية للمنتدى الاقتصادى العالمى لاستخدامها الفن فى التواصل مع الثقافات الأخرى.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الناشطة الهندية شبانا أعظمى فى ندوة بمركز الإبداع الفنى

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
48665

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة