الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › "الغيطاني" يطالب "عصفور" بترك وزارة الثقافة والتفرغ لمشروعه الأكاديمي

صورة الخبر: الغيطاني
الغيطاني

أكد الروائي جمال الغيطاني أن "مصر تمتلك قيادة سياسية نزيهة وحكيمة لكنها تعمل وسط بنية أساسية من الفساد"، موضحا أن أهم مزايا الرئيس عبد الفتاح السيسي أنه أعاد لمؤسسة الرئاسة طهارة اليد.

وشدد الغيطاني، في حواره ببرنامج "مساء الخير" الذي يقدمه الإعلامي محمد علي خير عبر فضائية "سي بي سي تو"، على أن "لصوص المال العام هم أعداء الوطن"، مطالبا بعمل نظام ضريبي جديد يحفظ للوطن حقه أمام هؤلاء.

وقال إنه كان يتمنى أن يجلب الرئيس عبد الفتاح السيسي وجوها جديدة لإدارة الدولة، وألا يحدث تعامل مع الوجوه القديمة الخاصة بنظام الرئيس الأسبق حسني مبارك، مشددا على أن "قدر" المصريين يكمن في نجاح الرئيس السيسي، مطالبا إياه باستكمال المؤسسات الرئاسية.

ورأى الغيطانى أن المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء "راجل طيب"، موضحا أن هناك وزراء يجب تغييرهم فورا لأنهم لا يدركون طبيعة المرحلة، مطالبا جابر عصفور، وزير الثقافة الحالى، بترك الوزارة والتفرغ لمشروعه الأكاديمي.

ولفت إلى أن حكومة محلب تفتقد الرؤية، ويقلقه عدم وجود ظهير سياسي للرئيس، قائلا: "دولة السيسي بلا إعلام، وأطالب بتطبيق نموذج هيئة الإذاعة البريطانية لإدارة المنظومة الإعلامية فى مصر.

وأكد الكاتب الصحفي أن "الاستعمار لم يحاول هدم مصر طوال تاريخها، بل إن جماعة الإخوان المسلمين هم أول من حاولوا هدمها عندما حكموها بعد ثورة 25 يناير"، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن "عملية إدارة الدولة بعد ثورة 30 يونيو لم تكن بالكفاءة التى انتظرها الملايين الذى خرجوا للإطاحة بالإخوان".

وطالب بعودة ضباط أمن الدولة أصحاب الخبرة فى التعامل مع الإرهاب مالم يكن أحدهم مدانا قضائيا، لافتا إلى أن "غرفة صناعة الصحف الخاصة مضرة بالعمل الصحفى والنقابة وأى كيان آخر يفتت الدولة".
وأكد أن "الفضائيات لعبت دورا مهما فى مساندة الدولة بزمن الإخوان، وأنه ترك عمله فى زمن الإخوان"، قائلا: "من لطف الله أنهم حكموا حتى يجرب الناس بأنفسهم، وأنا لم أتقاض راتبي لمدة 6 أشهر فى زمن الإخوان، وكنا مقدمين على فترة تصفيات جسدية لو فشلت 30 يونيو".

وقال الغيطانى إن "القراءة مهمة للغاية لأى رئيس يحكم مصر"، مدللا على ذلك بقوله إن "الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر استلهم ثورة 1952 من رواية "عودة الروح" للكاتب الكبير توفيق الحكيم"، لافتا إلى أن "أهم الكتب التي يجب أن يقرأها من يحكم مصر هى "سندباد مصر" و"تكوين مصر" و"شخصية مصر" و"مصر ورسالتها".

وحذر من أن الدستور الحالى يؤدي إلى تفتيت مصر بحجة اللامركزية، وأن مصر مازالت مهددة بالمؤامرات الخارجية، رافضا صدور قرار بتجريم سب ثورتي 25 يناير و30 يونيو، بالرغم من كونه يرى أن يناير ثورة حقيقية، وأن ما حدث فيها يعتبر ثورة بلا رأس، وأن الإخوان ركبوها هم وأتباع الخارج، بحسب وصفه.

واستكمل قوله إن المعارضة موجودة فى الصحف الخاصة، وغياب المعارضة بشكل عام يضعف النظام الحاكم، مشددا على أن "الشعب يصبر على الرئيس السيسي لثقتهم به ومنحه 64 مليار جنيه فى وثائق القناة لنظافة يده، كما أن البسطاء تبرعوا لصندوق "تحيا مصر" وأنه يجب على الشعب دعم الرئيس وحماية مصر من التهديدات".

وحول رؤساء مصر السابقين، قال: "حكم الرئيس الأسبق أنور السادات كان كارثيا بلا انجازات وحسني مبارك كان أمامه فرصة لدخول التاريخ لو تنحى بعد 10 سنوات، ومحمد مرسي وهم وجمال عبد الناصر زعيم وطنى طاهر اليد، والسيسي وطنى وطاهر ومطلوب منه إنجاز أقوى".

وأضاف الكاتب الصحفي أن جابر عصفور مثقف كبير وليس وزيرا، والدكتور محمد البرادعى أكبر وهم فى السياسة المصرية أكثر من محمد مرسي نفسه، واختتم: "أقول للمصريين قبل 2015.. احذروا الإحباط".

المصدر: صدي البلد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "الغيطاني" يطالب "عصفور" بترك وزارة الثقافة والتفرغ لمشروعه الأكاديمي

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
44008

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة